Aseel Al-Awadi’s speech & Video of attack on Al-Wasmi كلمة اسيل العوضي و فيديو طق عبيد الوسمي

Dr. Aseel Al-Awadi’s speech to Parliament (taken from sa7at el9ofat), well done Dr. Aseel

كان للنائبة الدكتورة أسيل العوضي كلمة في جلسة اليوم في معرض الرد على الخطاب الأميري، هذا نصها*:

السيد الرئيس، لعله من المناسب أن نناقش اليوم الرد على الخطاب الأميري بعد هذه الظروف المؤسفة.. ولتسمح لي يا سيادة الرئيس ان اوجه كلامي مباشرة الى سيدي حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى حفظه الله مباشرة..
يا صاحب السمو.. كلامك مطاع وأمرك مجاب وعلى العين والراس، فأنت أبو السلطات جميعا وصاحب الحكمة اب الجميع.

صاحب السمو.. في اكثر من مناسبة ومن خلال نطقك السامي في افتتاح ادوار الانعقاد السابقة والحالي، طلبت التهدئة والتركيز على الانجاز والعمل واحنا التزمنا يا صاحب السمو ووقفنا وقفات في العام ونصف العام الماضيين لتهدئة الامور وتوفير المناخ المناسب للحكومة للعمل احتراما للمادة (50) من الدستور.

سمو الامير.. طلبت منا التعاون وتعاونا يا سمو الامير في اللجان انجزنا كل مشاريع الحكومة واتحدى اي وزير يقول انه كان عنده مشروع قانون وعطلته لجنة من لجان المجلس، كما طلبت منا يا سمو الامير الالتزام بالقانون وتفعيل المواد الدستورية اللي حددت لنا جميعا حقوقنا وصلاحياتنا وواجباتنا وانا شخصيا تشرفت بلقائك اكثر من مرة وكل مرة تؤكد بنبرة الاب الحريص بأن نحترم القانون ونقف مع الحق ونحاسب المخطئ، وهذا ما نفعله يا سمو الامير، نقف مع المبدأ بغض النظر عن الاطراف، نقف مع الحق بغض النظر عن اصحابه ونحاسب المخطئ بغض النظر عن قربه لك يا سمو الامير.

سيدي صاحب السمو.. اسمح لي بهذه الكلمة، من يعصي امرك يا سمو الامير ولا يترجم اقوالك الى افعال بكل اسف هي الحكومة التي تمارس صلاحياتك من خلالها حسب ما ينص عليه الدستور.
انت تأمر بتطبيق القانون واول من يكسر القانون هم الحكومة لانها المسؤول الاول والاخير عن تطبيقه.

انت عبرت عن رغبتك السامية بحل مشكلة الرياضة، والاخوان بالمجلس ترجموا رغبتك الى قوانين 3 سنوات لم تطبقها الحكومة، من يكسر كلمتك يا سمو الامير؟

انت تحث على رعاية الشباب والاهتمام بقضاياهم وتأتي حكومتك في بداية دور الانعقاد بكل تكتيكاتها وجهدها لاجهاض لجنة الشباب والرياضة، مو مهم قضايا الشباب المهم ان ولدنا ما يزعل… من يكسر كلامك يا سمو الامير؟
تحث على رعاية المرأة واعطائها مكانتها في المجتمع وتأتي الحكومة كي ترفض كل المقترحات التي تقدمت بها لجنة المرأة، من يكسر كلامك يا سمو الامير؟

تأمر يا سمو الامير بالتزام ادب الحوار واحترام الاخر والابتعاد عن الالفاظ الجارحة نعم تمادى بعض الزملاء في الكلام واحنا رفعنا الحصانة عنه كي يحاسب لكن يأتي وزير في حكومتك يا سمو الامير يقول للمواطنين موتوا قهر! من يعصي اوامرك يا سمو الامير؟

تطلب منا عدم التصعيد مع ممارساتنا لدورنا في محاسبة المقصرين، وها هي تقارير ديوان المحاسبة تقرير ورا الثاني كلها مخالفات ادارية ومالية وهدر للمال العام وفساد والحكومة لا تسمع ولا ترى ولا تتكلم ما تتحرك الا اذا هددها احد النواب بالاستجواب…فمن يعصي اوامرك يا سمو الامير؟

كل هذه الامور المتراكمة دعت سمو الامير من واقع حرصه على استقرار البلد ان يتدخل مباشرة فأعطى توجيهاته بحكم مكانته الاميرية والابوية كرأس لجميع السلطات ومرجعها بتطبيق القانون، واكد تطبيق القانون لكن ما فعلته الحكومة الاسبوع الماضي ممثلة بقوات الامن هو انها تعسفت وتجاوزت توجيهات الامير وبدلا من تطبيق القانون داست عليه فضربت واعتدت وظللت.

انا المسؤول نقدر لك يا سمو الامير وضع االمسؤولية على عاتقك لامتصاص الشحن العاطفي، لكننا يا سمو الامير نحترمك ونجلك ونحترم مسند الامارة، فنحن لا نسائل الامير، بل نسائل الحكومة المسؤولة عن ادارة البلد امام الامير والامة، نسائل الحكومة التي اعتدت على المواطنين والسلطة التشريعية.

منظر د. عبيد الوسمي وهو يسحب من داخل المنزل ويسحل بالشارع ويضرب بالمطاعات والارجل ثم يترك مغمى عليه! احد يفسر لي هالمنظر! اذا مسوي جريمة ولا مخالف القانون اقبضوا عليه وقدموه للمحاكمة بعد توجيه التهم بشكل رسمي.
هل وصلنا الى زمن ان الخطأ والعقاب يكون في الشارع! هل وصلنا الى زمن ان القوات الخاصة تحل محل القاضي وتحكم على الناس وتعاقبهم بالشارع بعدين تتركهم وتمشي!

اللي حصل كان نتيجة تراكم عدة امور نتحمل مسؤوليتها كلنا الحكومة تستخف بالمجلس وتعطل شغله وتتصرف بشخصانية ضد النواب، وبعض الزملاء من النواب يساهم في اضعاف المؤسسة التشريعية باشغالها بامور هامشية وصراعات شخصية داخل المجلس وفي وسائل الاعلام، واصبح لدينا شخصيات تقود الطرح السياسي والاعلامي من خلال تمزيق الوحدة الوطنية، وللاسف قوة طرحهم نتيجة لوجود دعم لهم، وللاسف كثير من الناس تصفق لهم، بينما الفروقات تتسع والاجواء تلتهب ومشاعر الناس تشحن.

نحترم الاوامر الاميرية ونتوقع احتراما متبادلا من قبل السلطة التنفيذية باحترام المؤسسة التشريعية والقوانين.
الدستور كعقد اجتماعي بين الحاكم والمحكوم موجود لضمان حقوق كل الاطراف المتعاقدة.
التعدي على الدستور نخشى ان يؤدي الى ضياع حقوق جميع الاطراف وضياع سلطاتها، وهذا ما نشهده من عدم احترام للقوانين وللسلطات في هذا البلد.

سموك دائما تؤكد على حرمة الدستور وهيبة القانون، وهذا ما لم يحدث في ردود فعل وزارة الداخلية والاعلام والرقابة من خلال منع الطرف الاخر من التواجد الاعلامي، وهذا يقف ضد توجيهاتك السامية وضد الدستور.

هناك من يكرر فكرة السمع والطاعة لولي الامر وانا اقول لا احد يزايد علينا في احترام توجيهات ورغبات سمو الامير… والاكثار من هذه المسألة يضع مسند الامارة في دائرة النقاش السياسي اليوم، وهذا “مو شي زين لان قاعدين نشوف البعض يتمادى بتنفيذ اجندته الخاصة بهذا الطرح”.

سمو الامير نحن لا نجرؤ على مساءلتك ليس فقط لما تمثله من رمز للكويت والكويتيين بل والاهم لاحترامنا لمسند الامارة المحصن من قبل الدستور فنحن نسائل الوزراء ورئيس الوزراء على افعال مخالفة للقانون وبذلك هم من خرق القانون وليس سموك ووجبت مساءلتهم.
خلونا نتفق على شغله: لا ديمقراطية من غير حرية ولا حرية من غير كرامة.
-إنتهى-

*تم الحصول على النص من مكتب الدكتورة أسيل الذي حصل عليها من ورقة ملاحظاتها التي كانت تستند عليها وزودها للصحافة

Older related posts: M.O. Interior warningObaid Al-Wasmi VideoStart of AttackM.O. Interior press conferenceWhere is Al-Qitami,  New pics of attackAttack updateTV interview with Al-Herbish,  Attack on MPsJwaihel gets beaten upupdate on Jwaihel, and Interview with Jwaihel.

Advertisements

13 Responses to Aseel Al-Awadi’s speech & Video of attack on Al-Wasmi كلمة اسيل العوضي و فيديو طق عبيد الوسمي

  1. Jwaihel says:

    Is she schizophrenic ? The amir is very clear in his orders and clearly says he knows of every detail of the event at al harbish. Why assume he doesn’t ? Or is she sending and indirect message to him ?

    • buzfairy says:

      I’m getting tired of ur replies. You only talk about the Emir, in a very defensive way, whereby you attack everyone. The Emir is our leader, you don’t have to tell us that.

      Please commen with something constructive, or I will have to edit ur replies 🙂
      Sent from my BlackBerry® smartphone from Zain Kuwait

  2. Ali says:

    Kafo ya Aseel, walla ‘3ayartay tafkeyree feych. Salwa Al Jassar ta3lmay!

  3. Jwaihel says:

    So much for freedom of speech !

  4. Arien says:

    I really admire her

  5. Ghanima says:

    والله بردتي كبدي
    وعسي الله يفتحلك ويرزقك من فضله العظيم ويبارك لك بجراتك

  6. in_love_with-laguna says:

    I may disagree with her in some issues
    but !! i respect her for her speach
    she was honest and respectable .

    • buzfairy says:

      Exactly, I think a lot of ppl will like her after this amazing speech. She indeed reminded us that it’s the government and not the majlis that’s delaying matters and disrespecting laws.
      Sent from my BlackBerry® smartphone from Zain Kuwait

  7. H says:

    جدعة أسيييل وأرجل من 47 راااجل مضاف اليهم معصومة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s